نـبـذة مـوجـزة عـن تـاريـخ الـمـركـز

    تم تـأسيس "وحـدة الدراسات والأبحاث حول الهجرة والحقوق الإنسانية" سنـة 2007 كـوحدة للـدراسات البحثية بجـامعة الحسن الأول - سـطات، تـحـت إشراف الدكتورة فاطمة المصلوحي (أستاذة القانون العام وحقوق الإنسان بنفس الجامعة). منذ أنـذاك نظمت الـوحدة وشاركـت أيضا في مجموعة من الانشطة داخـل الكلية أو على الصعيد الوطني في مجال حقوق الإنسان والهجرة.

    بحـلـول يوليوز 2014 تم التأسيس ل"مركز الدراسات والأبحاث حول الهجـرة والحقوق الإنسانية" وهو مركز دراسات مستقل عن الجامعة ويعتبر امتدادا لـعمل الوحدة السابق تأسيسها في الجامعة، حـيـث تولـت مــنـذ آنـذاك الدكتورة فـاطـمـة الـمـصلوحي منصب المديرة العامة للمركز.

   ولقد انضم للمركز ومنذ بداية اشتغاله مجموعة من الباحثين الشباب من مختلف مدن المملكة المغربية، قبل أن يفتتح أبوابه لباقي الجنسيات العربية مع مطلع أكتوبر 2015.

أنشطة قيد الإعداد

يعمل حاليا المركز على التحضير لمجموعة من الأنشطة من بينها:

- البرنامج الوطني إشراك: لتعزيز المشاركة السياسية للنساء الشابات     

 2016 - 2022.

 

- دورة تكوينية في موضوع: التربية على حقوق الإنسان.

 

- سلسلة دورات تكوينية في: منهجية البحث العلمي / أساسيات البحث العلمي الأكاديمي.

 

 

أرشـيـف الـمـركـز

من بين أهم الأنشطة التي نظمها المركز:

- الندوة الدولية حول الحكامة الأمنية وإشكالية حقوق الإنسان، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات، 23 ماي 2013.

 

- المشاركة في المؤتمر الدولي بجامعة محمد الخامس السويسي - الرباط، بموضوع تحت عنوان: "الأطفال بالمغرب وإشكالية الجنسية: الأطفال المغاربة غير المسجلين بالحالة المدنية وأطفال المهاجرين الأفارقة"، (باللغة الانجليزية)، دجنبر 2013.

 

- مائدة مستديرة في موضوع: "النساء الأفارقة المهاجرات وإشكالية الزواج والطلاق"، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات، 6 مارس 2014.

 

- يوم تواصلي في موضوع: "المناصفة بين الجنسين"، بشراكة مع مشروع Building Bridges Morocco 2015، وذلك بالمسرح الملكي بمدينة مراكش، 2 أبريل 2015.

 

- إنجاز بحث ميداني حول: "زواج القاصرات بجهة الشاوية ورديغة"، ماي 2015.